Friday, December 11, 2009

بيان من الصحفيين المصريين بالخارج لتأييد ضياء رشوان

أصدر صحفيون مصريون يعملون بالخارج بيانا تعبيرا عن تضامنهم مع تيار الاستقلال في انتخابات نقابة الصحفيين، وتأييدهم لمرشحه ضياء رشوان، مؤكدين في الوقت نفسه أن تأييدهم ليس مبايعة نهائية وليس صكا على بياض بل انحياز مرتهن بكشف حساب مستقبلي.. وهذا نص البيان الذي وقعه كل من خالد محمود ومجدي شندي ومؤمن أحمد وخالد الدخيل وأحمد هاشم ووليد الشيخ وطه خليفة وطلعت اسماعيل وقطب العربي وفراج اسماعيل وأحمد عمر وأشرف جبريل ومحمد المعتصم وزهير العربي وخالد حريب ورضا حماد ومحمود الحضري وعبير العسكري.


نعم نستطيع التغيير

تواجه جماعتنا الصحفية تحديات عدة سواء داخل مؤسساتها القومية التي تسيطر على معظمها قلة ترفعها الحكومة فوق الرؤوس، ليس على قاعدة المهنية وإنما احتكاما إلى الولاء السياسي وحده، أو الحزبية المبتلاة بدفع ثمن الصراعات السياسية الداخلية، أو الخاصة المحاطة بأجندات وتوجهات بارونات جدد يستخدمونها لتعزيز نفوذهم وسطوتهم، وليس البحث عن الحقيقة والالتفات الى الدور الرسالي الذي يجب أن تلعبه الصحافة ضمن برنامجهم ولا على أجنداتهم.

ويقف الصحفي المصري شبه أعزل في مواجهة هؤلاء، وفي مواجهة بنية تشريعية وقوانين نشر لا تمنحه الضمانات الكاملة، فاضطر أصحاب كثير من الكفاءات المهنية إلى الجلوس في بيوتهم أو الهجرة إلى الخارج، ومن ثم لم يعد لنا قلعة تحمينا وسط هذه الأنواء سوى نقابتنا.

على ذلك فإن المعركة الجارية بين تيار الاستقلال والتغيير ممثلا في المرشح ضياء رشوان، ومرشح الحكومة مكرم محمد أحمد تمثل منعطفا في دفاع جماعتنا الصحفية عن ذاتها ورزقها وحريتها ومستقبلها، حيث لم تعد هذه الجماعة تمتلك ترف ترك نقابتها للقوى التقليدية والبيروقراطية الحكومية، وأصبح انحياز هذه الجماعة لقوى التغيير أولا ولرموز شرعيتها الوحيدة (وليس علاقتها بالحكومة) ثانيا أمر لا يمكن تفاديه.

التغيير طريقنا الوحيد نحو المستقبل، وأولى استحقاقاته وجوه جديدة تمثل أحلام وأشواق وطموحات شباب الصحفيين، وبرنامج انتخابي في قلبه ضمانات بالحياة الكريمة للصحفيين من دخل ورعاية صحية ورعاية تقاعدية مناسبة، وآليات واضحة لتحقيق الخطوط العريضة لهذا البرنامج، وضمانات للدفاع عن الصحفي ضد الحبس وقوانين النشر الجائرة، ومع تمكينه من حقه في الحصول على المعلومات ورفع مستواه المهني.

لهذه الأسباب فإننا بوصفنا مجموعة من الصحفيين المصريين بالخارج نتابع بوجداننا معركة التغيير داخل جماعتنا الصحفية، ندعم ونؤيد تيار الاستقلال النقابي ممثلا في المرشح ضياء رشوان بوصفه الأقرب إلى حلمنا وطموحنا بغد صحفي أكثر إشراقا، كما نعتبر برنامجه الأقرب إلى تطلعاتنا مؤكدين أن تأييدنا ليس مبايعة شخصية صوفية، ولا صكا على بياض، وإنما انحياز محسوب مرتهن بكشف حساب مستقبلي.

صحفيون مصريون بالخارج

للتوقيع رجاء ارسال بريد الكتروني على magdishendi@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home