Sunday, December 18, 2005

مظاهرات أمام قنصلية الغردقة وشرم الشيخ في قنا وسوهاج


تخيلات مستقبلية لما يمكن أن يحدث بعد خمسين عاما
تنشر تباعا في صحيفة الكرامة المصرية


شهدت مدينتا قنا وسوهاج في صعيد مصر مظاهرات عنيفة أمس وأمس الأول أمام قنصلية الغردقة وشرم الشيخ بسبب ما وصفه المتظاهرون بتعسف القنصلية في إجراءات التأشيرة لمواطني المحافظتين ضمن محافظات صعيد مصر الأخرى، حيث تصر على أن يقدم الراغبون في السفر إلى المنطقتين المحظور دخول المواطنين المصريين وخصوصا أبناء الصعيد إليهما ما يثبت ملكية خمسة أفدنة على الأقل، أو رصيد لا يقل عن عشرة آلاف دولار في البنك لكي يتسنى لهم الحصول على تأشيرة الدخول.

وفي مواجهة القنصل لحظة دخوله إلى مقر عمله هتف المتظاهرون "فدادين خمسة.. خمس فدادين.. قولي جنابك ألاقيهم فين"، و"محميات.. محميات.. واحنا ولادنا بياكلوا فتات"، وقرر عدد من المتقدمين بطلب تأشيرة تنظيم إضراب عن الطعام، وقال أحدهم للكرامة في نبرة يأس "لو مت مضربا عن الطعام سأرتاح على الأقل من مسئولية أولادي".

فيما يؤكد قنصل المدينتين في قنا أن الإجراءات المشددة لمنع المواطنين محدودي الدخل تهدف إلى الحفاظ على طبيعة مدينة الغردقة باعتبارها "محمية سياحية"، ومدينة شرم الشيخ باعتبارها "محمية سياسية"، ونفى القنصل ما نشرته صحيفة الكرامة في العدد السابق حول ظاهرة الاتجار في التأشيرات في السوق السوداء، وقيام أصحاب المشروعات في المدينتين ببيع تأشيرات عمل وهمية مقابل آلاف الدولارات، وقال إن هذه العملية تخضع لرقابة مشددة، ولا يسمح لأي مؤسسة عمل بجلب عمال من داخل مصر بما يزيد على النسبة المخصصة لكل مؤسسة، وهي 10 بالمئة فقط أما الباقي فتوفرهم المؤسسة من المقيمين في المدينتين أو من الخارج.

فيما اعترض نقيب العمال في سوهاج على تلك الإجراءات مشيرا إلى ارتفاع نسب البطالة إلى حدود غير مسبوقة في محافظات صعيد مصر، وإلى عمليات التسلل في زوارق عبر البحر الأحمر للدخول إلى المدينتين بعيدا عن نقاط التفتيش على الطرق المؤدية إليهما، والتي راح ضحيتها في العام الماضي وحده قرابة 500 مواطن مصري.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home