Tuesday, January 22, 2008

متى تتحول دولة إلى خرابة


المستشار عادل فرغلي رئيس قسم التشريع في مجلس الدولة قال في حوار منشور بالدستور وبشكل قاطع أن "رجال الأمن كانوا يتصنتون على المستشارين في غرف المداولة حتى أننا كنا نلجأ للمداولة في أماكن أخرى، وعندما علموا أننا سنلغي قرار رئيس الجمهورية في قضية سليمان خاطر فوجئنا قبل إصدار حكمنا بمندوب رسمي يبلغنا أن القضية انتهت، فسليمان خاطر انتحر في السجن، وكذلك الحال في قضية شكري مصطفى، أبلغنا بأن حكم الإعدام تم تنفيذه".
وسليمان خاطر لمن لا يتذكر كان جنديا في قوات الأمن المركزي على الحدود مع إسرائيل، أصاب سبعة إسرائيليين حاولوا اختراق الحدود رغم التحذير فأطلق عليهم النار في 5 أكتوبر 1985، وفي 28 ديسمبر 1985 صدر عليه حكم بالأشغال الشاقة المؤبدة 25 عاما، وتم ترحيله الي السجن الحربي بمدينة نصر بالقاهرة وبعدها بعشرة أيام تقريبا، في 7 يناير 1986 ادعت سلطات السجن أنه انتحر شنقاً.
أما شكري مصطفى فكان مؤسس "جماعة المسلمين" المعروفة باسم "التكفير والهجرة" التي اغتالت وزير الأوقاف السابق محمد حسين الذهبي عام 1977، وفي 30 مارس 1978 تم تنفيذ حكم الإعدام في شكري مصطفى وأربعة من قادة جماعته.
واحدة في أواخر عهد السادات والثانية في بدايات عهد مبارك.. وما قاله المستشار عادل فرغلي مر مرور الكرام، وكأنه كان يتحدث عن فرختين، وكأن المواطنين المتهمين أو المدانين لم يكونا "أمانة" لدى سلطات احتجازهما مسئولين عنهما، وكأن مجلس الدولة كان يلعب في الوقت الضائع وهو ينظر قضية شكرى مصطفى، أو لا يعلم موعد تنفيذ حكم الإعدام فيه هو ورفاقه الأربعة، وكأن الاستعجال في تنفيذ الحكم ضرورة لا مفر منها.. مر كلام المستشار مرور الكرام وكأن أجهزة الأمن التي كانت تتصنت على غرف المداولة لا تقرأ الصحف، فلا تفهم ولا تدرك أن الكلام اتهام صريح لها، ومن شخص له مكانته واحترامه وحيثيته، وليس من معارض أيديولوجي هنا أو هناك.
تستطيع الآن أن تفهم ملابسات الحالات الأحدث لانتحار سجين في معتقل أو مواطن محتجز في قسم شرطة من النوعية التي تقرأ عنها كثيرا هذه الأيام في الصحف، وتستطيع أن تفهم متى وكيف تتحول دولة إلى خرابة.. عندما يصبح حماة الأمن موضع شبهات، ويدان بعضهم بالتعذيب في الأقسام، وعندما تصبح أرواح أبنائها –أيا ما كانوا متهمين أو مدانين أو متظاهرين أو مارة عابرين في الشوارع- هينة على سلطتها، وعندما يصبح مصيرهم لا يهز كرسى ولا يهز شعرة في نظام حكمها.
أرابيسك - أيمن شرف - الدستور يناير 2007
mal3onaboeldonya@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home